• ×

07:36 صباحًا , الجمعة 27 ربيع الأول 1439 / 15 ديسمبر 2017

- آخر تحديث 21-10-1438

الاجتماع الثاني والثالث - اجتماع مجلس عائلة آل عتي

محضري اجتماع المجلس الثاني والثالث

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مصدر الخبر: منسق المجلس: عبدالرحمن بن خالد 



محضر الاجتماع الثالث لمجلس عائلة آل عتي
الموضوع: الاجتماع الثالث لمجلس عائلة آل عتي في دورته الثالثة.
التـاريخ: يوم السبت الموافق 2/8/1435هـ.
المكـان: قاعة اجتماعات ـ فندق تيّارا ـ مدينة الرياض.
المجتمعون: أعضاء مجلس العائلة وهم:
1) الدكتور عبدالمجيد بن عبدالعزيز (أبوعبدالعزيز) ـ رئيس المجلس
2) الأستاذ عبدالله بن راشد (أبوأسامة) ـ نائب الرئيس
3) الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن (أبونايف) ـ أمين المجلس
4) الأستاذ عبدالعزيز بن حسن (أبوالمعتصم)
5) الأستاذ عبدالله بن علي بن حسن (أبومعاذ)
6) الأستاذ عبدالرحمن بن سعد بن محمد (أبومحمد)
7) الأستاذ محمد بن عبدالله بن ناصر (أبوعبدالله)
8) الأستاذ محمد بن سعد بن عبدالله (أبوسعد)
9) الأستاذ فهد بن عبدالله بن محمد (أبوعبدالله)
10) الأستاذ سامي بن محمد بن عبدالله (أبوبندر)
بالإضافة إلى "منسق المجلس" الشاب عبدالرحمن بن خالد بن عبدالرحمن.
وقد اعتذر عن عدم حضور الاجتماع المهندس عبدالعزيز بن عبدالله بن حسن (أبوفهد)، والأستاذ سعود بن عبدالرحمن بن عبدالله (أبوعبدالرحمن).

ملخص:
في البدء رحب رئيس المجلس الدكتور عبدالمجيد بأعضاء المجلس وأثنى على التزامهم وحرصهم على حضور هذا الاجتماع ودعا الله أن يكون ذلك في موازين حسناتهم ثم استعرض جدول أعمال الاجتماع ، وبعد نقاش مستفيض لبنوده والاستماع لمختلف آراء أعضاء المجلس حيالها ... خرج المجتمعون بالتوصيات التالية:

أولاً: اعتمد أعضاء المجلس محضر اجتماعه الثاني المنعقد بتاريخ 26/6/1435هـ بعد أن استعرض "أبونايف" أمين المجلس نسخته النهائية المقرّة من الأعضاء حيث سبق تزويدهم بنسخة منه عن طريق البريد الإلكتروني ومتابعة ذلك من خلال قروب مجلس العائلة.

ثانياً: اطلع المجلس على آخر المستجدات لإنشاء وتسجيل وقف "مشروع استثماري" للعائلة الذي سبق أن كلف بها المجلس نائب الرئيس عبدالله بن راشد "أبوأسامة" حيث قدم للمجلس عرضين من مركزين متخصصين لإتمام إعداد وثيقة وقف صندوق العائلة، وتوثيق وثيقة الوقف لدى المحكمة المختصة، وإعداد لائحة تنظيم مجلس نظارة الوقف ، وبعض اللوائح والسياسات التنفيذية ، واستخراج سجل تجاري وحساب بنكي باسم الوقف ومتابعة إجراءات ذلك مع الجهات المختصة ... عليه فقد اعتمد المجلس المضي قدماً في تسجيل الوقف وفوّض الأعضاء رئيس المجلس بتعميد المركز الاستشاري المناسب وتوقيع العقد معه لقاء الخدمات المقدمة لهذا المشروع الرائد الطموح . واتُفق في هذا المجال على أن يكون أساس الوقف شراء أرض في الحدود من (15 إلى 25) ألف ريال يفضل أن تكون في الدلم. كما حث المجلس على إعداد كتيب يُوضح فيه فكرة هذا الوقف وتفاصيل المشروع بشكل جيد لتوزيعه خلال ملتقى العائلة القادم.

ثالثاً: أكد أعضاء المجلس على أن يكون الملتقى العائلي السنوي القادم في الثاني من شهر شوال مميزاً وجاذباً حيوياً ومتنوعاً تواكباً مع عودة تكليف عمل لجان الإعداد والترتيب والتنسيق للملتقى الذي أُقر في اجتماع المجلس السابق ، واعتمد المجلس ميزانية مقدرة لمصروفات الملتقى ( 35 ) ألف ريال وفسح المجال لبذل الداعمين والرعاة المشجعين لأبنائهم وبناتهم لصقل مواهبهم وتكريم البارزين منهم بما يعود عليهم بالفائدة المرجوة لرفع اسم العائلة في المحافل المختلفة . وحث أفراد العائلة على الحضور والمشاركة في الملتقى والتبكير قبل صلاة المغرب على أن تبدأ فقرات البرنامج الثقافي بعد صلاة المغرب مباشرة . وكما اُتفق عليه سابقاً أن تتولى اللجان مهام الإعداد والتنفيذ ففي ملتقى الرجال ستتولى اللجنة الثقافية بقيادة عضوي مجلس العائلة الأستاذ عبدالله بن علي بن حسن والأستاذ محمد بن عبدالله بن ناصر النشاط الثقافي في الملتقى، واللجنة الاجتماعية بقيادة عضوي مجلس العائلة الأستاذ محمد بن سعد بن عبدالله والأستاذ فهد بن عبدالله بن محمد الضيافة والترتيب ، أما ملتقى النساء فسيتم عرض الأمر على نساء العائلة عبر جوال العائلة لمن ترغب في المشاركة في قيادة النشاط الثقافي والاجتماعي والضيافة لهذا العام ١٤٣٥هـ.

رابعاً: ناقش المجتمعون الأثر الجيد لمجلة العائلة " الملتقى " والانطباع الرائع الذي تركته عن العائلة وأبنائها وقد عبر رئيس المجلس عن أمله في بعثها من جديد وإعدادها وتوزيعها خلال الملتقى القادم وحين جرى تصويت أعضاء المجلس استقر الرأي بالأغلبية على تأجيل ذلك لمرحلة قادمة نظراً لضيق الوقت والأعمال الكبيرة المقدم عليها المجلس.

خامساً: ناقش المجتمعون آلية تصويت أعضاء المجلس واتفق على اعتماد التصويت بأغلبية (75%) بالنسبة للقضايا المهمة المفصلية ، وأن يكون التصويت علني وفي حالة غياب أحد أعضاء المجلس يسقط صوته خلال انعقاد الاجتماع ويقوم بعد الاجتماع أمين المجلس بعرض توصيات المجلس عليه وأخذ موافقته واعتماده لمحضر الاجتماع عدا القضايا المهمة المفصلية يتم فيها التواصل معه خلال الاجتماع وأخذ تصويته عليها مباشرة -إن أمكن- أو التواصل معه بعد الاجتماع.
كما ناقش المجتمعون تمثيل عضو المجلس لفرعه -الذي طُرح في الاجتماع السابق- واتُفق على قيام رئيس المجلس بإعداد نموذج موحد لتفويض كبار العائلة في كل فرع لممثليهم في المجلس وأخذ توقيعاتهم بهدف جعل قرارات المجلس تقوم على أرضية صلبة .

سادساً: واصل المجلس نقاشاته حول أموال المستثمرين المتعثرة لدى المستثمر الموجود حالياً خارج المملكة الذي اُتفق في الاجتماع السابق على تكليف المحاسب المتعاقد معه لطرح خيارات لحلول ممكنة ومناسبة لمعالجة هذه الأموال ترضي الجميع وتحافظ على كيان صندوق العائلة ومكتسباته ... وخلال الاجتماع قدم رئيس المجلس نتائج استعراضه لأموال الصندوق والمساهمة المتعثرة وآلية التعامل المقترحة نحوها مع المحاسب المكلف ونائب الرئيس والأمين وطرح على المجلس خيارين للتصويت:
1) صرف نسب مئوية بحسب رأس المال المدفوع من 10% إلى 20% ، وهذه النسب قد لا تمثل تعويضاً مناسباً للمساهمين لكنها في الوقت نفسه تستهلك قرابة (50%) من أموال صندوق العائلة.
2) تأجيل البت في ذلك لحين تبلغ أموال الصندوق رقماً يكفل استمرار دعم مناشط العائلة وتعويض جميع المتعثرين مع المستثمر.
وبالإجماع اختار أعضاء المجلس الرأي الثاني وأجمعوا على أن المساهمين دخلوا باحتمالية الربح والخسارة وهذا التعثر لا ينفي نجاحات صندوق العائلة المتوالية والمستمرة بحمد الله في الدعم الاجتماعي والخيري والثقافي.
وأكد رئيس المجلس على أن صندوق العائلة كان وسيطاً بين المساهمين من بعض أبناء العائلة وغيرهم وبين المستثمر وبذلك لا يغرم الصندوق في حالة الخسارة أو التعثر علماً أن هذه المساهمة لا تُعد خاسرة بل تُعتبر متعثرة لوجود صك وإقرار يحفظ حقوق المساهمين بما فيهم صندوق العائلة وتبعاتها القضائية لا تزال في أروقة المحاكم.
وأضاف أمين المجلس والصندوق إلى أن أموال صندوق العائلة ملك مشاع لجميع أفراد العائلة ولم يشارك أفراد العائلة كلهم في هذه المساهمة الأخيرة المتعثرة لذا ليس من الإنصاف استخدام مال عام لمصلحة خاصة فمن الأولى المحافظة على رأس مال صندوق العائلة ومكتسباته والسعي الجاد لاستثماره وتنميته ثم بعد ذلك لا يمنع من تخصيص جزء من عوائده لتعويض جزء من رأس مال المساهمين من أبناء العائلة كما حصل من قبل بالنسبة لمن كانت مساهماتهم (50) ألف فأقل -بناءً على قرار مجلس العائلة السابق- والذي كان من المخطط والمؤمل في حينه السير على هذا البرنامج المتدرج لولا ما حصل من تفاقم خسائر محفظة أسهم الصندوق وتوقف أنشطته الاستثمارية لسنوات وتوقف دعم الصندوق مع استمراره في الصرف على ملتقيات العائلة وبرنامج إعانة زواج أبناء العائلة.
وقدر المجتمعون دور صندوق العائلة وحرصهم على استمراره حيث استذكر المجتمعون بداياته المتواضعة التي كانت عبارة عن تبرعات سخية من كبار العائلة ثم من اشتراكات سنوية من بعض موظفي أبناء العائلة الكرام حتى فتح الله عليه بنية صادقة وحب للخير عوائد كبيرة في فترة وجيزة من خلال عدد من المشاريع الاستثمارية استغنى بها عن هذه التبرعات والاشتراكات وكلهم أمل أن يستعيد الصندوق أمواله ويستكمل دوره في دعم أبناء العائلة ورفعة شأنها بعودة تكاتف الجميع.

سابعاً: اُتفق على أن يكون اجتماع المجلس القادم في استراحة ملتقى العيد في الثاني من شهر شوال 1435هـ الساعة الخامسة عصراً للإطلاع على سير أعمال اللجان وبث روح التشجيع والنشاط لأبناء العائلة العاملين المخلصين والرفع من شأنهم وتذليل الصعاب التي يمكن تواجههم ... وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.

هذا وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


============================================
============================================
image


محضر الاجتماع الثاني لمجلس عائلة آل عتي

الموضوع: الاجتماع الثاني لمجلس عائلة آل عتي في دورته الثالثة.
التاريخ: يوم السبت الموافق 26/6/1435هـ.
المكان: قاعة اجتماعات ـ فندق تيّارا ـ مدينة الرياض.
المجتمعون: أعضاء مجلس العائلة وهم:
1) الدكتور عبدالمجيد بن عبدالعزيز (أبوعبدالعزيز) ـ رئيس المجلس
2) الأستاذ عبدالله بن راشد (أبوأسامة) ـ نائب الرئيس
3) الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن (أبونايف) ـ أمين المجلس
4) الأستاذ عبدالعزيز بن حسن (أبوالمعتصم)
5) الأستاذ عبدالله بن علي بن حسن (أبومعاذ)
6) الأستاذ عبدالرحمن بن سعد بن محمد (أبومحمد)
7) المهندس عبدالعزيز بن عبدالله بن حسن (أبوفهد)
8) الأستاذ محمد بن عبدالله بن ناصر (أبوعبدالله)
9) الأستاذ محمد بن سعد بن عبدالله (أبوسعد)
10) الأستاذ فهد بن عبدالله بن محمد (أبوعبدالله)
بالإضافة إلى "منسق المجلس" الشاب عبدالرحمن بن خالد بن عبدالرحمن.
وقد اعتذر عن عدم حضور الاجتماع الأستاذ منصور بن حسن بن محمد، والأستاذ عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله .

ملخص:
في البدء رحب رئيس المجلس الدكتور عبدالمجيد بالمجتمعين أعضاء مجلس العائلة واثنى على مشاركة الجميع وتفاعلهم وحضورهم هذا الاجتماع واستعرض بعض الجهود والانجازات وجدول أعمال الاجتماع كما رحب بضيف الاجتماع المحامي الدكتور عبدالله الدخيل، وهو أحد المؤسسين لمركز واقف الخيري وشكره على تجاوبه لدعوة المجلس للاستماع منه حول موضوع انشاء وقف للعائلة الذي طرحه المجلس في اجتماعه السابق واستهل الدكتور عبدالله الدخيل مداخلته حول هذا الموضوع بالشكر على دعوته وأثني على بادرة العائلة الخيرة وجهودها في هذا المجال ثم أوضح إجراءات تأسيس الوقف العائلي بمفهومه الحديث "استثمار" ومزاياه وأساليبه المتنوعة وخطوات تسجيله لدى الجهات الرسمية، وأجاب على عدد من تساؤلات أعضاء المجلس حول هذا الموضوع ولقي استحسان الجميع، وغادر الدكتور عبدالله الدخيل الاجتماع منهياً مداخلته وشكره أعضاء المجلس داعين له بالتوفيق والسداد. وعبّر بعض أعضاء المجلس عن رغبتهم في دعوته أو أحد المشايخ المتخصصين في هذا الموضوع في ملتقى العائلة القادم لشرح مفهوم الوقف وطرق وأساليب استغلاله لتعم الفائدة المرجوة.
بعد ذلك استعرض رئيس المجلس أهم الأحداث والمناسبات التي مرت على العائلة خلال المدة الماضية وأثنى المجتمعون على الحضور الجيد والمشاركات الفاعلة للعائلة. واستعرض توصيات الاجتماع السابق وما تحقق منها، والمواضيع المطروحة للنقاش على جدول أعمال الاجتماع، وبعد نقاش جاد وطرح مثمر حول هذه المواضيع خرج المجتمعون بالاتفاق على التوصيات التالية:

أولاً: مواصلة البحث لاستكمال اجراءات إنشاء وتسجيل وقف "مشروع استثماري" للعائلة كونه أكثر ديمومة واستمرارية وأكثر دقة وتنظيم، وتقدم أعضاء المجلس لنائب رئيس المجلس عبدالله بن راشد "أبوأسامة" بالشكر والتقدير على جهوده في هذا المجال وحثوه على الاستمرار ليتحقق هذا المشروع قريباً إن شاء الله.

ثانياً: قدم عضو المجلس عبدالعزيز بن عبدالله "أبوفهد" مقترحاً لنظام "مجلس العائلة" يحوي الرسالة، والهدف، والرؤية، والشعار، والاختصاصات، وآلية عمل المجلس ولجانه، على أن يتم إبداء الأعضاء مقترحاتهم وآرائهم لمواصلة مناقشتها في الاجتماع القادم.

ثالثاً: تناول المجتمعون بعض القضايا والتساؤلات المهمة ومنها: آلية التصويت داخل المجلس؟ وهل يتم التوكيل أو الإنابة عن ممثل المجلس؟ وهل يلزم حصر الأفراد الذين يمثلهم كل عضو في المجلس وتوثيق اعتمادهم لعضويته ممثلا لهم في مجلس العائلة وآلية ذلك؟ على أن يتم البت في ذلك خلال الاجتماع القادم بإذن الله ليكون هذا المجلس هو نفسه مجلس نظارة الوقف المزمع إنشائه وتسجيله رسمياً لدى المحكمة المختصة.

رابعاً: عرض رئيس المجلس د. عبدالمجيد الحاجة إلى انضمام "الأستاذ/ سعود بن عبدالرحمن بن عبدالله" إلى مجلس العائلة ليمثل ساكني الدلم من فرعه ولما يتمتع به من سمات وخبرة يحتاجها المجلس ووافق المجلس بالأغلبية على انضمامه ودعوته اعتباراً من اجتماع مجلس العائلة القادم.

خامساً: قدم عضو المجلس عبدالعزيز بن عبدالله "أبوفهد" عرضاً عن الوضع الحالي لمحفظة أسهم الصندوق ومقارنة النتائج المتحققة منذ اجتماع المجلس السابق واستعرض آلية الاستثمار والخيارات الممكنة وأثنى الجميع على هذه النتائج وجهوده المقدرة ، ويرون مواصلة جهده مشكوراً لمتابعة هذا الموضوع لحين اعتماد مشروع الوقف العائلي . كما رشحه المجلس رئيساً للجنة المالية بدلاً من الأستاذ عبدالرحمن بن محمد الذي أبدى اعتذاره من عضوية مجلس العائلة، وكلف المجلس الأستاذ عبدالرحمن بن سعد بدلا من أخيه عبدالله بن سعد عضوا في اللجنة المالية.

سادساً: رحب الجميع بانضمام الأستاذ عبدالرحمن بن سعد بن محمد(أبومحمد) لعضوية المجلس بعد اعتذار أخيه الأستاذ عبدالله بن سعد بن محمد(أبوسعد) من عضوية المجلس لبعده وانشغاله، كما كلف المجتمعون رئيس المجلس بالاتصال بعضو المجلس المرشح الأستاذ منصور بن حسن بن محمد، للتأكيد عليه بحضور اجتماعات المجلس أو تسمية بديلاً عنه من الفرع نفسه، كما أحيط المجتمعون باعتذار الأستاذ عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله، لظروفه الخاصة وكلف المجتمعون نائب رئيس المجلس بالتواصل مع أخيه الأستاذ سامي ليحل محله لخبرته وجهوده السابقة كأمين للصندوق فترة التأسيس وبداية الانطلاق.

سابعاً: إحاطة المجلس بآخر المستجدات حول تكليف محاسب مختص لتوثيق أعمال الصندوق السابقة واستثماراته بالتعاون مع أمين الصندوق "أبونايف" ونائب رئيس المجلس "أبوأسامة"، ويرى المجلس تكليف المحاسب أيضاً بطرح خيارات لحلول مناسبة لمعالجة وضع أموال المساهمين والذي ناقشة المجتمعون بشكل مستفيض بهدف انهائه بحلول ترضي الجميع وتحافظ على كيان صندوق العائلة ومكتسباته.

ثامناً: اُتفق على تسمية "لجنة الزكاة" إضافة إلى لجان العمل المكونة سابقاً مكونة من أعضاء المجلس كالتالي:
- لجنة الزكاة:
الأستاذ عبدالله بن راشد (أبوأسامة) " رئيساً "
الأستاذ عبدالعزيز بن حسن (أبوالمعتصم) " عضواً "
الأستاذ سعود بن عبدالرحمن (أبوعبدالرحمن) " عضواً "

تاسعاً: حيث استمرت مسؤولية الإشراف على الملتقى العائلي السنوي خلال السنوات الماضية على عائلة الفرع المنظم (عوائل) تُساندهم لجان عمل التجهيز للملتقى، وحيث لوحظ تخافت النشاط الاجتماعي والثقافي للملتقى وبالأخص ملتقى الرجال فقد أقرّ أعضاء المجلس أن يتولى مسؤولية الإعداد والتنظيم لملتقى العائلة القادم في الثاني من شوال 1435هـ ( لجان ) عمل يتم تكوينها بإشراف رئيس المجلس من شباب العائلة ، ومن نساء العائلة لملتقى النساء ، وإعلان برنامجهم الثقافي والزمني لبدء فعاليات ملتقى العائلة القادم قبل موعد الملتقى بوقت كافٍ.

عاشراً: اُتفق على أن يكون اجتماع المجلس القادم يوم السبت الموافق 2 شعبان 1435هـ، على أن يُستكمل فيه مناقشة عدد من المواضيع المطروحة للوصول إلى أفضل الحلول والنتائج المرجوة.

هذا وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
بواسطة : admincp
 5  0  2926
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    16-08-1435 10:57 صباحًا منيره العتي :

    الموضوع: فكرة أتمنى أن يتم تطبيقها ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    علمت أن في معظم اجتماعات العوائل الأخرى فقرة لتكريم الطلاب المجتهدين الحاصلين على نسب ومعدلات عليا
    أتمنى أن يتم تطبيقها أيضاً في اجتماعنا السنوي فالتكريم يحفز طلاب العائلة على الجد والاجتهاد ويرفع معنويات المجتهدين
    سواء كانت الهدايا مادية أو معنوية ..
    وشكراً لكم.
  • #2
    16-08-1435 01:17 مساءً راشد بن عبدالله :
    نشكر أعضاء المجلس على جهودهم
    بخصوص الوقف هل توجد أرض بمبلغ 15 أو حتى 30 ألف !! دلونا عليها !
    بخصوص الأسهم التي في المحفظة الاستثمارية من سنوات وأصوات بعض الأعضاء بحت وهي تقترح بيع الأسهم في الشركات التي ليس لها عوائد واستبدالها بأسهم العوائد على الأقل سوف تدر على الصندوق مبلغ لا يقل عن ال 50 ألف سنوياً يغطي مصاريف الملتقى وغيرها !
    وبالنسبة للوقف ولأنه من الأمور المفصلية نتمنى توضيح الصورة أكثر في اجتماع الملتقى وطرح موضوعة للتصويت بين أعضاء العائلة
    كما أتمنى أن يبقى تنظيم الملتقى على الأسر ففيه باب من أبواب التنافس وظهور الاجتماع بالمظهر اللائق
    دمتم بخير وبارك الله في الجميع لخدمة هذه العائلة المباركة .
  • #3
    18-08-1435 03:28 صباحًا عبدالعزيز بن سعد بن عبدالله :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسأل الله لكم التوفيق
    عندي ملاحظه على سعر الأرض التي تريدون أن تشتروها سعر جداً قليل !!!
  • #4
    18-08-1435 01:23 مساءً ام عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن ناصر :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    رأيي هو أنه يُعمل باللجان .. اللجنة الثقافية والاجتماعية
    لكن لجنة الضيافة تظل كما هي في كل عام .. كل عائلة تتولى الضيافة في سنتها المحددة وتقتصر على هذا الشي ضيافة فقط ..
    وهذا لما لوحظ في العام الأول والثاني من بداية تاسيس الملتقى من إهمال البعض وتراخيهم في مد يد العون في الترتيب والتنظيم والنظافة
    أم عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن ناصر
  • #5
    23-08-1435 10:22 مساءً محمد بن سعد بن محمد :
    أفكار جميلة ومبادرات رائعة يشكر الجميع عليها
    أرجو أن يتم طرح ما تم في ملتقى العيد بشكل علني .
    كما أرجو توضيح أبرز الخطوات الإيجابية التي تمت منذ تأسيس المجلس إلى هذا العام.
    نرجو أن يكون ملتقى العيد هذا العام مختلفاً عن تلك الملتقيات السابقة.
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:36 صباحًا الجمعة 27 ربيع الأول 1439 / 15 ديسمبر 2017.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
حتوم ديزاين , تصميم ديموفنف , تصميم انفنتي , تطوير , دعم فني , حتوم
تصميم وتطوير حتوم ديزاين